Calaamad lagu kala garto muuqaal ahaan gabar iyo garoob

Calaamad lagu kala garto muqaal ahaan gabar iyo garoob

Su’aasha:

Waxaaan ahay will dhalin yaro ah
Waxaan rabaa inaan kala garto gabar iyo garoob “ma jirtaa calaamad lagu kala garo muqaal ahaan gabar iyo garoob.

Calaamad lagu kala garto muuqaal ahaan gabar iyo garoob
Calaamad lagu kala garto muuqaal ahaan gabar iyo garoob

Jawaabta:

Muuqaal ahaan way adag tahay in lagu kala saaro gabar iyo garoob, laakin inta badan gabadha way ka xishood badan tahay garoobta, sidoo kale garoobta way ka dhiirran tahay gabadha, laakin taas layskuma hallayn karo, waayo waa la heli karaa garoob xishood badan iyo gabar aan xishoonin oo raga afka la gasha.

Sidoo kale naagta garoobta ah oo lasoo guursaday oo waliba mudo la qabay jir ahaan la mid ma aha gabadha aan la guursanin, naagta garoobta inta badan way kala baxsan tahay jirkeeda wuu kala daadsan yahay, taasna waa laga yaabaa inay gabdhaha qaar sidaas ahaadaan garoobaha qaarna inay jir adag leeyihiin aan kala daadsanayn.

Calaamadaha aan sheegnay lama cuskan karo waa qiyaas kaliya dhabta waxaa ogaanaya qofkii guursado oo toos u arko xaqiiqada gabadha.

 

Sidee ku heli karaa gabar yar oo bikro ah aana foolxumayn

Gabar bikro ah in ilmo lagu beero ma dhib bay keenaysaa

وقال الأصمعي أتاني رجل من قريش يستشيرني في امرأة يتزوجها، فقلت: يا ابن أخي أقصيرة النسب أم طويلته؟ فلم يفهم عليّ، فقلت: يا ابن أخي: أما القصيرة النسب فالتي إذا ذكرت أباها اكتفت به، والطويلة النسب فهي التي لا تعرف حتى تطيل في نسبها، فإياك أن تقع مع قوم قد أصابوا كثيرا من الدنيا مع دناءة فيهم، فتضيع نسبك فيهم. وخرج رجل من أهل الكوفة في غزاة، فكسب جارية وفرسا وكان مملكا على ابنة عمه، فكتب إليها يعيرها ويقول:
إلا بلّغوا أمّ البنين بأننا … غنينا وأغنتنا الغطارفة النجد «1»
بعيد مناط المنكبين «2» إذا جرى … وبيضاء كالتمثال زيّنها العقد
فهذا لأيام العدو وهذه … لحاجة نفسي حين ينصرف الجند
فلما ورد عليها كتابه وقرأته قالت يا غلام: هات الدواة، وكتبت جوابه تقول:
ألا فاقرء مني السلام وقل له … غنينا وأغنتنا الغطارفة المرد «3»
إذا شئت أغناني غلام مرجّل … ونازعته في ماء معتصر الورد
وإن شاء منهم ناشىء مدّ كفه … إلى عكن ملساء أو كفل نهدي «4»
فما كنتم تقضون حاجة أهلكم … شهودا فتقضوها على النأي والبعد
فعجّل إلينا بالسّراح «5» فإنّه … منانا ولا ندعو لك الله بالرد
فلا قفل الجند الذي أنت فيهم … وزادك رب الناس بعدا على بعد
فلما ورد عليه كتابها لم يزد على أن ركب الفرس وأردف الجارية خلفه ولحق بابنة عمه، فكان أول شيء بدأها به بعد السلام أن قال لها: بالله عليك هل كنت فاعلة ذلك، فقالت له: الله في قلبي أعظم وأجل وأنت في عيني أذل وأحقر من أن أعصي الله فيك، فكيف ذقت طعم الغيرة، فوهب لها الجارية، وانصرف إلى الغزاة، والله تعالى أعلم بالصواب
كتب الحجاج إلى الحكم بن أيوب أن اخطب لعبد الملك بن مروان امرأة جميلة من بعيد، مليحة من قريب، شريفة في قومها، ذليلة في نفسها، مؤاتية لبعلها. فكتب إليه قد أصبتها لولا عظم ثديها، فكتب إليه لا يكمل حسن المرأة حتى يعظم ثديها، فتدفي الضجيع، وتروي الرضيع.
وقال عبد الملك بن مروان لرجل من غطفان: صف لي أحسن النساء؟ قال: خذها يا أمير المؤمنين ملساء القدمين، ردماء الكعبين، ناعمة الساقين، ضخماء الركبتين، لفاء الفخذين، ضخمة الذراعين. رخصة الكفين، ناهدة الثديين، حمراء الخدين، كحلاء العينين، زجاء الحاجبين لمياء الشفتين بلجاء الجبين، شماء العرنين، شنباء الثغر، محلولكة الشعر، غيداء العنق، مكسرة البطن. فقال: ويحك وأين توجد هذه؟ قال:
تجدها في خالص العرب وفي خالص الفرس.
وقال حكيم: عليكم بمن تربت في النعيم ثم أصابتها فاقة فأثر فيها الغنى وأدبها الفقر: وقال رجل لخاطب: ابغ لي امرأة لا تؤنس جارا ولا توطن دارا، يعني لا تدخل على الجيران ولا تدخل الجيران عليها، وفي مثل هذه قال الشاعر:
هيفاء فيها إذا استقبلتها صلف … عيطاء غامضة الكعبين معطار
خود من الخفرات البيض لم يرها … بساحة الدار لا بعل ولا جار

You might also like
Leave A Reply

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More