Quruxda ma naaso waaweyn kaliyaa?

Su’aasha:

Asc sual ayan wataa walal ragga somalida waxay u jecelyihin gabdhaha cayilan ama naasaha iyo bari weyn leh ma quruxda ayey saas u fahmen ileen mar hadu naas weyn yahay laazim waa inuu dhacsan yahay ? aniga wa ihi qof cayilan gabdhaha body shape kooda meel dhexe yahay ayan ahan hadana wiilasha an la shekeystay kuligod waxay jecelyihiin wax waaweeyn sida naaso weyn Oo hilib leh aniga alx naas sacab weyn buuxiyo o an dhacsaneyn Calle isiyey hadana wilashena waxay shekadoda noqotay wax weyn marar ka qaar waxn is dhahaa guurso nin ajnabi ah oo kugu qanci karo intad gursan laheyd mid jirkada ku qanacsaneyn waayo nimanka ajaanibta 80% gabdhahoda barri weyn iyo naaso waweyn ma lahan hadana ragooda way ku qanacsan yihin.

Quruxda ma naaso waaweyn kaliyaa?
Quruxda ma naaso waaweyn kaliyaa?

Jawaabta:

Quruxda inta badan qiyaaskeeda wuxuu u noqonayaa dhaqanka dadka, soomaalida iyo carabta iyo umadihii horeba waxay u arkaan quruxda dumarka inay haweeneyda cayilan tahay xoog leedahay.

taasna dad badan ayaa hadda aaminsan,  qof kaste qaab ayuu ku qanacsan yahay marka waad heli kartaa qof sidaada ugu jecel oo soomaali ah, teeda kale qof ajnabina waad guursan kartaa hadduu muslin yahay oo waddada saxa ah ku toosan yahay, waxaa uun muhimsan inaad is fahantaan.

ونذكر اختلافات الناس في الثدي والعجز والمجدولة من النساء والضخمة الطويلة، والغضيضة. واختلاف شهواتهم في الممسوحة والمفلكة والكاعب والناهد والمنكسرة. ومن استحسن الثدي الضخم الذي يملأ الكفين، ومن ذم ذلك.
وممن وصف الشحم عبد بني الحسحاس حيث يقول:
توسدني كفا وترفع معصما … علي وتحنو رجلها من ورائيا
أميل بها ميل النزيف، وأتقي … بها القطر، والشقان من عن شماليا
فسحيم لم يتخذها هدفا تستر عنه الريح والقطر إلا وهي في غاية الضخم.

وقال أبو عبيدة: دخل مالك الأشتر على علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، في صبحة بنائه على نسائه فقال: كيف وجد أمير المؤمنين أهله! قال كالخير من امرأة، لولا أنها خناء قباء قال: وهل يريد الرجال من النساء إلا ذلك يا أمير المؤمنين؟ قال: كلا، حتى تدفئ الضجيع، وتروي الرضيع.

وهذا يدل على العجب بالضخم والشحم. وأكثر البصراء بجواهر النساء الذين هم جهابذة هذا الأمر يقدمون المجدولة، فهي تكون في منزلة بين السمينة والممشوقة مع جودة القد وحسن الخرط. ولا بد أن تكون كاسية العظام. وإنما يردون بقولهم مجدولة جدولة العصب وقلة الاسترخاء، وأن تكون سليمة من الزوائد والفضول، لذلك قالوا خمصانة وسيفانة، وكأنها جدل عنان وغصن بان وقضيب خيزران.
والتثني من مشية المرأة أحسن ما فيها. ولا يمكن ذلك الضخمة والسمينة. ووصفوا المجدولة فقالوا: أعلاها قضيب، وأسفلها كثيب
وقال بعض الأعراب:
لها قسمة من خوط بان ومن نقى … ومن رشأ الغزلان جيد ومذرف
يكاد كليل الطرف يكله خدها … إذا ما بدت من خدرها حين تطرف
وقال آخر:
ومجدولة جدل العنان إذا مشت … تنوء بخصريها ثقال الروادف
وقال آخر:
ومجدولة، أما مجال وشاحها … فغض، وأما ردفها فكثيب؛
لها القمر الساري نصيب، وإنها … لتطلع أحيانا له فيغيب.
وقال أبو نواس. وقد أحسن ما شاء:
أحللت من قلبي هواك محلة … ما حلها المشروب والمأكول.
بكمال صورتك التي في مثلها … يتحير التشبيه والتمثيل.
فوق القصيرة، والطويلة فوقها؛ … دون السمين، ودونها المهزول.
وأما قول الأعشى حيث يقول:
غراء فرعاء مصقول عوارضها … تمشي الهوينا كما يمشي الوحى الوجل 

  كأن مشيتها من بيت جاريتها … مر السحابة لا ريث ولا عجل
فقد وصفها كما ترى بالضخم، ولكنه يذكر أفراطا.
وقال الأحوص:
من المدمجات اللحم جدلا كأنها … عنان ضاع أنعمت أن تجودا
قال أبو عثمان الجاحظ: كان أبو معمر بن هلال يقول: عذرت الرجل الطويل الأير حتى يتمناها ضخمة. ولكن ما عذر الصغير الأير في ذلك؟  وذم أعرابي امرأة فقال: والله ما بطنها بوالد، ولا شعرها بوارد، ولا ثديها بناهد، ولا فوهها ببارد.
وكتب الحجاج بن يوسف إلى الحكم بن أيوب قال: اخطب على عبد الملك امرأة جميلة من بعيد، مليحة من قريب، شريفة في قومها، ذليلة في نفسها، أمة لبعلها. . فكتب إليه: أصبتها، وهي خولة بنت مسمع، لولا عظم ثديها! فكتب إليه الحجاج: لا يحسن بدن المرأة حتى يعظم ثدياها فتدفي الضجيع، وتروي الرضيع.
وقال آخر يذم عظم الثدي:
لعمري لبيض يحتللن بقفزة … لطائف ثدي الصدر غيد السوالف
أحب إلينا من ضخام بطونها … لآباطها تحت الثدي تعاطف

 

You might also like
Leave A Reply

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More